عربي ودولي

دول الاتحاد الأوروبى تحاول توحيد مواقفها فى مواجهة «كورونا»

اليمن اليوم _ وكالات

|
04:37 2020/02/13
A-
A+
Doc-P-520369-636755390127954696.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

يجتمع وزراء الصحة الأوروبيون، اليوم الخميس، في بروكسل لتنسيق الإجراءات في مواجهة الوباء الناجم عن فيروس "كورونا" المستجد بهدف توحيد المواقف.

 


وظهر وباء "كوفيد-19" الذي أصاب أكثر من 60 ألف شخص وتسبب في وفاة 1300 شخص في الصين، في ديسمبر، وشُخص لدى 30 شخصا في سبع دول من الاتحاد الأوروبي حيث لم يتسبب حتى الآن بوفيات.

وقالت وزيرة الصحة الفرنسية أنيس بوزين عند وصولها إلى هذا الاجتماع الطارئ: نحن بحاجة الى المضي أبعد من ذلك، وتنسيق الإجراءات وتحليل الحالات ومخزونات الوقاية" مضيفة، إنه من المهم جدًا، أن نتمكن من التحدث بصوت واحد.

وقالت المفوضة الأوروبية المكلفة بالشئون الصحية ستيلا كرياكيدس: "إن الفيروس لا يعرف حدودًا، ولقد آن الآوان للاتحاد الأوروبي لمواجهة هذا التحدي بطريقة منسقة وموحدة".

واعتبر وزير الصحة الألماني ينس سبان، إنه لا يمكن استبعاد أن يصبح هذا الوباء المحدود إقليميا وباء عالميا، في حين لم يستبعد نظيره التشيكي آدم فويتش احتمال فرض قيود في المستقبل على حرية التنقل في فضاء شنغن.

 


وأكد المفوض المكلف إدارة الأزمات يانس ليناريتش، الذي يشارك أيضا في الاجتماع، أن "عدد الحالات في أوروبا لا يزال محدودا" مضيفا "الخطر ضئيل، لكنه قائم ويمكن أن يزيد، وبالتالي يجب أن نكون جاهزين لمثل هذا السيناريو".

وسيبحث المسئولون الأوروبيون أيضًا سبل منع تأثير الوباء على إمدادات الأدوية في أوروبا، والصين هي المنتج الرئيسي للمواد التي تدخل في تركيبة الدواء.

وحذر مايكل ريان، رئيس دائرة الطوارئ الطبية في منظمة الصحة العالمية، والذي سيتحدث خلال الاجتماع عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، الأربعاء من أنه "لا يزال من المبكر جدا توقع نهاية الوباء".

أما الصين، فقد أعلنت من جهتها الخميس نحو 15 ألف إصابة إضافية بفيروس "كورونا" المستجد، في ارتفاع قياسي عزته إلى طريقة جديدة في تحديد الحالات المصابة.

جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية
جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية