آراء

الإمامة الكهنوتية وتسميم الحياة الاجتماعية في اليمن

عادل الأحمدي

|
09:00 2022/02/17
A-
A+
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

لمّا كانت المشروعية الزائفة للإمامة قائمةً على ادِّعاء أفضلية أناس معينين سواء كانوا من بيت النبوة أو غير ذلك، فإن ترسيخ هذا المبدأ يستلزم مصفوفة من أنماط السلوك اليومي تعزز هذا الشعور وتضمن له البقاء.

وعليه كان ثمة برنامج على مستوى ثقافي وآخر اجتماعي.. والترسيخ الثقافي للأفضلية المزعومة للبيت العلوي تم عبر التعليم الديني والأدب والإنشاد، حيث ترسيخ أن حب "آل البيت" عمل عبادي، وأن ولايتهم ركن من أركان الإسلام لا يتم الإسلام إلا به، وتأكيد الأجر الحاصل للمجتمع باعتباره حقق هذه الغاية التي لم يحققها لا الصحابة ولا التابعون... الخ.


أما على مستوى التعامل الاجتماعي فقد تم ابتداع منظومة من "البروتوكولات" و"البرستيج" الذي يكرّس التفرقة العنصرية بين "العترة" وبين ما عداهم من الناس؛ فهُم "السادة، الأشراف" ويأتون على قمّة السلم الاجتماعي.

تقسيم بقية الطبقات كان أمراً ضرورياً وفق هذه النظرية العنصرية، يبرر مبدأ التمايز من أساسه..

إلى ذلك، ثمة تمايز عبر المناداة، فتتم مناداتهم بصيغة الجمع. ثم مسألة الألقاب والتسميات فلهم شرف الدين وأمير الدين والمظفر والمطهر والمؤيد والمنصور... وللآخرين ماشاؤوا دون ذلك. أما في قضية الرداء واللبس، فإن "توزة" السيد تختلف عن "عسيب" القبيلي، وعمامته تُغاير مشدة الشيخ، وويل لمن تزيّا بغير زيّه وظهر بغير أصله.

وبالتالي حاول المجتمع بدوره المجاراة. وانسابت تفصيلات عدة للتمييز على أساس المهنة، وعلى أساس العرق، وعلى أساس المنطقة، وعلى أساس اللهجة.  وهكذا يصبح التناحر سلاح المحتقَرين فيما بينهم. والمؤسف أن الأئمة، والهاشميين عموماً، عمدوا، في واقع الممارسة، على إظهار فروقات شتى في التعامل والسلوك إثباتاً لنظرية التمايز

جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية
جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية