محلي

بريطانيا تحذر من احتمال انفجار ناقلة صافر

اليمن اليوم

|
01:49 2021/06/10
A-
A+
Doc-P-520369-636755390127954696.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

حذرت الحكومة البريطانية من وضع خزان صافر النفطي في البحر الأحمر، والذي سوف يفاقم الوضع الإنساني في اليمن.

 

وقالت السفارة البريطانية في اليمن في تغريدة على منصة التدوين تويتر: إن إهمال وضع الناقلة يعني احتمالية تسرب النفط إلى البحر الأحمر بشكل يفوق 4 مرات تسرب إيكسون فالديز، لافتة إلى أن ذلك سوف يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المزري في اليمن.

 

وأوضحت أنه إلى جانب الوضع الإنساني الصعب الذي تعيشه البلاد، من الممكن أن يؤدي وضع الناقلة إلى التسبب بأضرار غير مسبوقة للحياة البرية البحرية الإقليمية والشعاب المرجانية، مشيرة إلى أن الآثار الكارثية ستؤذي البيئة، وقطاع الصيد في اليمن، حال انفجار السفينة، أو تسرّب النفط من داخلها.

 

وشددت السفارة البريطانية، بمناسبة اليوم العالمي للمحيط، على ضرورة حل ملف السفينة صافر، لافتة إلى أنّ الإهمال يقود لتسرب 1.1 مليون برميل من النفط إلى البحر الأحمر.

 

وأكدت أنّ هناك أضراراً فادحة وكلفة بيئية واقتصادية ضخمة، ستنتج حال انفجار السفينة صافر، إذ ستفقد 115 جزيرة يمنية في البحر الأحمر، تنوعها البيولوجي، وتخسر موائلها الطبيعية، فضلاً عن خسارة 126000 صياد يمني مصادر دخلهم في مناطق الصيد اليدوي، وفقدان 67800 صياد في محافظة الحديدة وحدها، مصدر دخلهم الوحيد جراء الكارثة، فضلاً عن توقف 148 من الجمعيات السمكية التعاونية للصيادين اليمنيين عن العمل، في 10 محافظات.

 

وأوضحت السفارة البريطانية، أن 850 ألف طن من المخزون السمكي في المياه اليمنية، سيتعرض للتلف داخل البحر الأحمر، ومضيق باب المندب وخليج عدن، إلى جانب أنّ 969 نوعًا من الأسماك، ستنفق جراء بقع النفط الخام المتسربة.

 

وحذرت السفارة في بيانها من مغبة اختفاء 300 نوع من الشعاب المرجانية من المياه اليمنية، جراء النفط الخام، وعدم وصول الأكسجين والشمس إليها، وتلف 768 نوعاً من الطحالب في المياه الإقليمية اليمنية، فضلاً عن اختناق 139 نوعًا من العوالق الحيوانية التي تعيش في المياه اليمنية ببقع الزيت الخام، ووفق السفارة، فإنّ الكارثة ستهدّد، حال وقوعها، 1.5 مليون طائر مهاجر بالخطر، أثناء عبورها السنوي باب المندب.

جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية
جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية