محلي

انطلاق مشاورات جديدة لتبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين

اليمن اليوم

|
02:22 2021/01/24
A-
A+
Doc-P-520369-636755390127954696.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

تنطلق في العاصمة الأردنية عمّان اليوم جولة جديدة من المشاورات بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي الإرهابية بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسرياً والمختطفين.

 

وقالت مصادر مطلعة إن "جميع الأطراف مستعدة للبدء في مشاورات المرحلة الثانية من عملية تبادل الأسرى والمعتقلين وسط أجواء إيجابية حتى الآن.

 

وتأتي هذه المشاورات بعد نحو أسبوعين من تصنيف الولايات المتحدة الأميركية جماعة الحوثيين كيانا إرهابيا ووضعها على قائمة المنظمات الإرهابية حول العالم.

 

وكانت الحكومة اليمنية اعتبرت القرار الأميركي بإدراج جماعة الحوثي في قائمة الإرهاب بداية لتصحيح مسار التعامل مع الميليشيات لخدمة السلام.

 

وكان الطرفان نفذا في منتصف أكتوبر الماضي أكبر عملية من نوعها لتبادل الأسرى اليمنيين منذ الانقلاب الحوثي أواخر 2014، حيث تم إعادة أكثر من 1000 محتجز لدى أطراف النزاع اليمني عبر رحلات مكوكية في وقت متزامن بين عدة مطارات يمنية وسعودية.

 

ويصر وفد الحكومة اليمنية على توسيع عدد من سيتم إطلاق سراحهم في أي جولة جديدة من المشاورات، وأهمية أن تتضمن القائمة الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي.

 

ويسعى المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث لاستمرار جهوده لإنهاء الحرب في اليمن التي اوشكت على نهاية عامها السادس، من خلال خطة الإعلان المشترك التي قدمها للطرفين منذ أشهر، لكن جهوده اصطدمت بالخطوات التصعيدية من قبل الحوثيين والتي كان آخرها استهداف الحكومة اليمنية في مطار عدن الدولي أثناء عودتها من الرياض.

جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية
جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية