اقتصاد

ندوة فرص التنمية في الساحل الغربي تخرج بعدد من التوصيات المهمة

الساحل الغربي - اليمن اليوم

|
09:22 2021/01/12
A-
A+
Doc-P-520369-636755390127954696.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
 
اختتمت اليوم الثلاثاء 12 يناير 2021، أعمال ندوة أولويات وفرص التنمية في مديريات الساحل الغربي، التي نظمها منتدى المخا للتنمية (موكا).
 
وخرجت الندوة بجملة من التوصيات في مجالات التنمية والتخطيط، والخدمات والبنية التحتية لمدينة المخا والساحل الغربي بشكل عام، والتي من شأنها خلق فرص عمل للشباب وتنمية المنطقة.
 
وباستعراض التوصيات فإن من أبرزها في مجال التنمية ضرورة التخطيط السليم للمدينة واستكمال سفلتة الطرق ،وترميم الطرق الحالية، وإنشاء عبّارات لتصريف المياه، وشق طرق جديدة حسب المخططات الحديثة .
 
وفي مجال الخدمات والبنية التحتية خرجت الندوة بجملة من التوصيات أبرزها معالجة إشكالات محطة كهرباء المخا وتوفير مولدات داخلية احتياطية، وتوجيه موفري الكهرباء التجارية بمراعاة المواطنين محدودي الدخل واعتماد تعرفة مناسبة لهم.
 
كما تضمنت التوصيات معالجة وتطوير العديد من المشاريع والإشكالات في مجال المياه والتعليم والصحة والزراعة، والرعي والثروة الحيوانية، وفي مجال الثروة السمكية، ومجال الثقافة والسياحة، ومجال القطاع الخاص. 
 
وتطرقت التوصيات لقطاع البنوك والحركة النقدية، و الحركة التجارية واستئناف الاستيراد والتصدير، ومجال الجمعيات والمنظمات العاملة في المديرية وفي مجال التعليم العالي والأوقاف والإرشاد.
 
وتناولت الندوة في يومها الختامي مداخلات قيمة من رجال المال والأعمال والمختصين وقيادات السلطة المحلية والمنظمات المدنية. 
 
كما استعرض الأمين العام للمجلس المحلي بالمديرية الاستاذ الانسي قاسم في ورقة العمل مقومات فرص التنمية الكثيرة التي تعمل على تحقيقها السلطة المحلية لخلق فرص عمل تتواكب مع النهضة العمرانية المشهودة حاليا.
 
وأشار إلى متابعة الجهات المعنية لجهة إعادة فتح البنك المركزي في المديرية، والعمل على انشاء وبناء المعهد الوطني، وتوفير كليات مجتمع لفرع الجامعة كمرحلة أولى، وتأهيل الكوادر الصحية، والدعم اللازم لإعادة المزارعين إلى اعمالهم، وكذا دعم الصيادين والنحالين.
 
حضر اختتام الندوة الأمين العام للمجلس المحلي لمديرية المخا الأستاذ الآنسي قاسم، ومعتز سعيد شيلان ممثل المديرية في المجلس المحلي بالمحافظة ومدير مكتب شؤون المنظمات في الساحل الغربي الدكتورعادل المسعودي، والشيخ عبدالله السراجي رئيس لجنة التخطيط في المديرية، ونائب مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة تعز الشيخ شهاب هزاع، ومدير بنك التسليف التعاوني الزراعي بالمخا، وعدد من رجال الأعمال وممثلي المنظمات ومسؤولي المكتب التنفيذي بالمديرية..
جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية
جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية